تعينات و إستقالات

انتخاب قدس الأب ميلاد الجاويش

انتخاب قدس الأب ميلاد الجاويش
أسقفًا على أبرشيّة المخلّص في مونتريال – كندا
أعلن الفاتكيان ظهر اليوم، السبت 18 أيلول 2021، أنّ قداسة الحبر الرومانيّ البابا فرنسيس قد وافق على انتخاب سينودس كنيستنا لقدس الأب ميلاد الجاويش أسقفًا على أبرشيّة المخلّص في مونتريال – كندا,
الأب ميلاد بن ميشال الجاويش ونوال الحجّار هو من مواليد المنصورة – البقاع الغربيّ، في 19 كانون الأوّل 1973. تلقّى دروسه الابتدائيّة والصفّين الأوّل والثاني متوسّط في مدرسة القدّيس يوسف في قب الياس ومدرسة برج حمّود الرسميّة المختلطة ومدرسة السنابل في النبعة.
دخل إكليريكيّة دير المخلّص في تشرين الأوّل 1987، وقد كان مقرّها حينها في دير القدّيس جاورجيوس في بكفيّا بسبب التهجير. وتابع دروس المرحلتَين المتوسّطة والثانويّة في ثانويّة بكفيّا الرسميّة.
لبس ثوب الابتداء في دير المخلّص في 14 آب 1992، وأبرز نذوره المؤقّتة في 21 آب 1993. تابع دروسه الفلسفيّة واللاهوتيّة في جامعة الروح القدس الكسليك، فنال شهادة الليسانس الكنسيّة في اللاهوت.
أبرز نذوره الاحتفاليّة في 10 تشرين الأوّل 1999 في دير المخلّص. سيم شمّاسًا إنجيليًّا في 20 تشرين الثاني 1999 في دار العناية، عن يد المثلّث الرحمة المطران جورج كويتر. وكاهنًا في 6 أيّار 2000، في دير المخلّص، عن يد المثلّث الرحمة المطران أندره حدّاد.
تعيّن قبل وبعد سيامته الكهنوتيّة مساعدًا في الإكليريكيّة الصغرى من العام 1999 وحتّى 2000. في صيف سنة 2000 توجّه إلى روما لمتابعة اختصاصه في لاهوت الكتاب المقدّس في الجامعة الغريغوريّة، فنال درجة الماستر بعد سنتين، عاد بعدها إلى لبنان ليتعيّن نائبًا لرئيس الإكليريكيّة الكبرى من العام 2002 وحتّى 2007.
خلال إقامته في جعيتا، تعيّن كاهنًا لرعيّة الصليب المقدّس من سنة 2004 لغاية 2007.
في أيلول 2007، انتُخب أمين سرّ عامّ الرهبانيّة المخلّصيّة لثلاث سنوات، ثمّ أُعيد انتخابه لثلاث سنوات أخرى، لكنّه قدّم استقالته في آب 2011 بعد احتفالات اليوبيل المئويّ الثالث على تأسيس دير المخلّص، وذهبَ إلى بلجيكا لمتابعة دراسة الدكتوراه في لاهوت الكتاب المقدّس في جامعة لوفان الكاثوليكيّة وخدم رعيّة القدّيس يوحنّا الذهبيّ الفم للروم الكاثوليك في بروكسيل، من سنة 2011 إلى سنة 2019.
حصل في العام 2015 على الدكتوراه وقد صدرت الأطروحة لاحقًا في كتاب طُبعَ في برلين، بعنوان:
La fonction narrative des disciples dans Mc 14-15 et Lc 22-23. Analyse comparative.
عاد إلى لبنان في عام 2019 وتعيّن كاهنًا لرعيّة الميّة وميّة في شرقيّ صيدا.
إلى جانب عمله الرعويّ، أحيا رياضات روحيّة ومحاضرات عديدة، وصدرت له مقالات متنوّعة، بيبليّة وروحيّة، في كتب الرابطة الكتابيّة في لبنان والشرق الأوسط (وهو عضو فيها) وفي مجلّات عديدة. كما علّم مادّة الكتاب المقدّس في كلّيّات ومعاهد لاهوتيّة عديدة في لبنان (اليسوعيّة، الأنطونيّة، البولسيّة).
إلى جانب أطروحة الدكتوراه، المذكورة أعلاه، أصدر الكتب الآتية:
“قاموس يونانيّ-عربيّ لمفردات العهد الجديد”، بالاشتراك مع الأب مكاريوس هيدموس المخلّصي؛ كتاب عن يوبيل دير المخلّص المئويّ الثالث بعنوان “يا مخلّص العالم”؛ كتاب بعنوان “الراهب القدّيس” حول سنوات الأب بشارة أبو مراد الأخيرة في دير المخلّص بحسب الوثائق المحفوظة في دير المخلّص؛ كتاب بعنوان “الله الذي في القبو”، وهو مجموعة مقالات؛ كتاب “خذ الصبيّ وأمّه” وهو رواية الميلاد في إنجيل متّى، بالعربيّة والفرنسيّة.
إلى جانب العربيّة، يتكلّم الأب المنتخب الفرنسيّة والإنكليزيّة والإيطاليّة، إضافةً إلى إلمامه بلُغتي الكتاب المقدّس القديمتَين اليونانيّة والعبريّة.
إنّ بطريركيّة الروم الملكيّين الكاثوليك إذ تهنّئ الأب المنتخب ميلاد الجاويش، تدعو الجميع للصلاة من أجل أن يوفّقه الربّ الإله في خدمته الأسقفيّة ويمنحه النعم الموافقة ليكون خادمًا أمينًا في حقله.
الديوان البطريركيّ
بطريركيّة الروم الملكيّين الكاثوليك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى