تعينات و إستقالات

قدس الأب فرانسوا بيروتي أسقفًا على أبرشيّة نيوتـن

في الولايات المتّحدة الأميركيّة للروم الملكيّين الكاثوليك

إعــــــــــــلان

 

أعلن الفاتكيان ظهر اليوم، السبت 20 آب 2022، أنّ قداسة الحبر الرومانيّ البابا فرنسيس قد وافق على انتخاب سينودس كنيستنا لقدس الأب فرانسوا بيروتي، من كهنة أبرشيّة نيوتن، أسقفًا على أبرشيّة نيوتـن في الولايات المتّحدة الأميركيّة للروم الملكيّين الكاثوليك.

 

قدس الأب فرانسوا بيروتي

الأب فرانسوا بيروتي من مواليد الحدث-بيروت في 3 تمّوز 1971. هاجر مع أهله إلى كندا سنة 1976 وتلقّى تعليمه في مدرسة القدّيس إدموند ثمّ في مدرسة القدّيس توما الإكويني. بين 1989 و1993 دخل إكليريكيّة المسيح الملك وحصل على شهادة جامعيّة في التاريخ والفلسفة وتابع دراسات في الأدب الإنكليزي. بين 1993 و1996 درس في معهد شيبتيتسكي للدراسات المسيحيّة الشرقيّة التابع لجامعة القدّيس بولس وحصل على الإجازة في اللاهوت الشرقيّ. سيم شمّاسًا عام 1997 وكاهنًا في 4 تشرين الأوّل 1998. بين 1996 و1998 درس في جامعة القدّيس بولس علوم الكتاب المقدّس وحصل على الماجستير فيها ثمّ الليسانس القانونيّ. حصل في عام 2012 على شهادة الدكتورا في الكتاب المقدّس من الجامعة نفسها.

علّم ضمن اختصاصه منذ عام 2000 حتّى 2016 وشارك في مؤتمرات بيبليّة في أكثر من جامعة في كندا والولايات المتّحدة الأميريكيّة. وله منشورات أكاديميّة ودراسات في حقل الكتاب المقدّس واللاهوت الشرقي.

من الناحيّة الرعويّة، عمل الأب فرانسوا بيروتي كاهنًا مساعدًا في رعيّة القدّيسين بطرس وبولس في أوتوا بين 1998 و2010 وكان مسؤولًا عن الدعوات في الأبرشيّة بين 2004 و2006. في العام 2012 أصبح كاهن رعيّة الصليب المقدّس في بلاسنشا-كاليفورنيا ولازال حتّى اليوم. عمل أيضًا على تأسيس موقع أبرشيّة الولايات المتّحدة الإلكتروني وعمل كثيرًا على توثيق وتأمين المواد اللازمة للاحتفالات الليترجيّة. اهتمّ كثيرًا بالشبيبة وكان له دور أساسيّ في نشاطات شبيبة الأبرشيّة. عمل أيضًا على تنظيم دورات في مختلف النواحي اللاهوتيّة والرعويّة.

يتكلّم العربيّة والفرنسيّة والإنكليزيّة والألمانيّة ويعرف العبريّة واليونانيّة من دارسة الكتاب المقدّس.

 

إنّ بطريركيّة الروم الملكيّين الكاثوليك إذ تهنّئ الأب المنتخب، تدعو الجميع للمشاركة في الصلاة على نيّته ليكون خادماً أميناً للربّ في الكنيسة.

 

عن الديوان البطريركيّ للروم الملكيّين الكاثوليك .

إقرأ ايضاً قدس الأب جورج إسكندر متروبوليتًا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى